الضمانات الدستورية للحق في الصحة "دراسة تحليلية مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس القانون العام بکلية الحقوق جامعة الزقازيق

المستخلص

إن الحق في الصحة من أهم الحقوق الاجتماعية التي يتمتع بها الإنسان والتي تم الاعتراف بها کحق من حقوق الإنسان علي المستوي الدولي والإقليمي وکذلک من خلال معظم الدساتير الوطنية التي حرصت علي النص صراحة علي التزام الدولة بکفالة الحق في الصحة بما يشمله من تقديم خدمات الرعاية الصحية ووفقا لمعايير الجودة والحفاظ علي مرافق الخدمات الصحية العامة ورفع کفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل.
ويعتبر الحق في الصحة حق شامل لا يقتصر علي تقديم خدمات الرعاية الصحية المناسبة فحسب ولکن يشمل أيضا مجموعة من المقومات الخاصة به المياه النظيفة والغذاء الصحي الآمن والسکن الملائم والبيئة الصحية.
وتتعدد الضمانات الدستورية المتعلقة بالحق في الصحة فهي لا تقتصر علي النص الدستوري المتعلق بإلزام الدولة بحماية الحق في الصحة أو التزامها بموجب الاتفاقيات الملزمة بها بموجب توقيعها عليها, ولکن تتعدي ذلک إلي وجود ضمانات في الدستور لتلقي خدمات الرعاية الصحية تتمثل في الحق في الکرامة والحياة والسلامة الجسدية والمساواة بين المواطنين في تلقي خدمات الرعاية الصحية.
وإلي جانب الضمانات المتعلقة بتلقي خدمات الرعاية الصحية توجد ضمانات متعلقة بإعمال الحق في الصحة وتتمثل فيما يمارسه القضاء من رقابة علي قيام الدولة بالتزامها الدستوري بکفالة الحق في الصحة للوصول إلي أعلي مستوي يمکن الوصول إليه من الصحة الجسمانية والعقلية, فلاشک أن القضاء يلعب دورا بارزا من تعزيز وحماية الحق في الصحة وهو ما اتضح لنا بالعرض للسوابق القضائية التاريخية في مجال الصحة العامة في الدول التي تشهد غزارة في الدعاوي القضائية المتعلقة بالحقوق الاجتماعية بصفة عامة والحق في الصحة بصفة خاصة مثل جنوب إفريقيا والهند ودول أمريکا الجنوبية وبالطبع في مصر وفرنسا وبعض الدول الأخرى.
The right to health is one of the most important social rights which has been recognized as a human right at the international and regional levels, as well as through most national constitutions .
The right to health is a comprehensive right that is not limited to the provision of appropriate health care services, but also includes a set of elements  related to it, clean water, safe healthy food, adequate housing and a healthy environment.
We talk through this study about the guarantees related to receiving health care services like the right to dignity, life, physical integrity and equality of all citizens in receiving health care services.
In addition to guarantees related to receiving health care services, we talk about Judicial protection of the right to health.
 There is no doubt that the judiciary plays an important role in monitoring the state’s implementation of its constitutional obligation to protect the right to health This study presents the judicial protection of the right to health by explaining the role of the administrative and constitutional judiciary in protecting and promoting the right to health

الكلمات الرئيسية