جريمة التسجيل الصوتي ومراقبة المحادثات التليفونية أو التنصت عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

لم يعد في مقدور أحد اليوم أن يستغني عن الخطوط الأرضية أو خطوط الجوال على الإطلاق سواء في نطاق العمل أم في نطاق البيت وفي أي نمط من أنماط الحياة؛ لأنه بواسطة جهاز الهاتف يتم التواصل مع الآخرين وإنجاز التعامل بشکل أسرع وأفضل وقد ازدات أهمية الهاتف بالنسبة للإنسان على حساب غيره من وسائل الاتصال الأخرى کالرسائل البريدية.
إلا أنه قد يُساء استخدامه ويؤدي إلى الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة للإنسان التي کفلت حمايتها الأصول العامة للأديان السماوية فقبل أن تکفلها المواثيق الدولية والدساتير والقوانين الحديثة لأن الحرمات والحريات هي أعظم شيء يملکه الإنسان ويحرص على عدم المساس به.
ومن هنا انطلقت تلک الدراسة البحثية في اتجاه تحديد الأطر المحددة لتلک الجريمة واثرها على حرمة الحياة الخاصة وکيفية مواجهتها للموازنة فيما بين فکرة المصلحة وحرمة الحياة الخاصة.
ومن هنا قامت الباحثة بتقسيم تلک الدراسة إلى مبحث والذي تناولت فيه مفهوم التسجيل الصوتي، مقسمًا ذلک إلى مطلبين الأول تم تخصيصه إلى تعريف التسجيل الصوتي لغة واصطلاحًا وأنواع التسجيل الصوتي، أما المطلب الثاني تم تناول الضوابط الفنية اللازم توافرها في التسجيل الصوتي لاعتماد الدليل المستمد منه والأجهزة المستخدمة في التسجيل الصوتي. وتم انهاء تلک الدراسة بخاتمة وبعض من النتائج والتوصيات لإنارة الطرق نحو حل لتلک النوعية من المشکلات التي توجد بالحياة اليومية للأفراد في عالمنا المعاصر.