معاملة منتجات المناطق الحرة العربية في ضوء أحکام إتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الکبرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية جامعة الدول العربية

المستخلص

بمناسبة إقامة منطقة تجارة حرة عربية لتنمية التجارة البينية العربية من خلال إلغاء کافة القيود الجمرکية وغير الجمرکية على کافة السلع ذات المنشأ العربي عند انتقالها من دولة عربية إلى دولة عربية أخرى، مع تطبيق قواعد المنشأ التفصيلية لمنع تسرب سلع أجنبية للدول العربية مستفيدة من المميزات التي تتيحها المنطقة للسلع العربية.
فإنه لا تسري احکام منطقة التجارة الحرة العربية الکبرى على المنتجات المقامة داخل المناطق الحرة ولم تحدد في هذا البرنامج الإجراءات الخاصة بمعاملة تلک المنتجات.
ومعنى هذا أن منتجات المناطق الحرة العربية تعامل معاملة المنتجات القادمة من الأسواق الخارجية، وبالتالي فإن أي منتج يتم تصديره من أي منطقة حرة عربية إلى داخل الأسواق العربية مستثنى من أحکام التجارة البينية العربية، ولا يتمتع بالإعفاءات الجمرکية الواردة بالاتفاقية.
يهدف البحث إلى دراسة مشکلة معاملة منتجات تلک المناطق في ضوء اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الکبرى، وکيفية التعامل مع منتجات تلک المناطق من الناحية الجمرکية. وصولاً إلى رؤية لتعظيم الاستفادة من منتجات المناطق الحرة وبما يحقق التوازن بين تعزيز الاستثمار فيها ومنع استخدام المناطق الحرة کمعبر للسلع غير العربية إلى الأسواق العربية: بالاضافة الى إلقاء الضوء على أهمية الشراکة الاستراتيجية بين المناطق الحرة العربية في تعزيز التجارة والاستثمار البيني العربي.
وقد انتهى البحث الى التوصية بضرورة إعداد اتفاقية عربية لوضع رؤية واضحة لکيفية التعامل مع منتجات المناطق الحرة، ووضع ضوابط لعملها لتکون أحدى الفعاليات التي تعمل ضمن اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الکبرى، مع تعزيز الشراکة الإستراتيجية بين تلک المناطق.

الكلمات الرئيسية