السياسة الجنائية الحديثة بين العقوبات الجنائية والتدابير الاحترازية والتدابير المختلطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية العمارة الجامعة العراقية تخصص قانون جنائي في القسم العام

المستخلص

تناولت هذه الدراسة الموجزة دور السياسة الجنائية الحديثة باختلاف انظمتها العقابية التي تتنوع بين نظام العقوبة الجنائية والتدابير الاحترازية والتدابير المختلطة في مکافحة الجريمة والخطورة الاجرامية التي تهدد المجتمع في امنه وسلامته وقد حرصت هذه الدراسة على ابراز اوجه قصور نظام العقوبة الجنائية في مکافحة الجريمة وإبراز اظهار مدي قدرة التدابير الاحترازية علي سد ذلک القصور من خلال تحديد مکانة التدابير الاحترازية من العقوبة الجنائية عما اذا کانت بمثابة نظام تبعي وتکميلي للعقوبة فيتم تطبيقها بجانبها ام نظام مستقل فيتم تطبيقها کبديل عنها وتسليط الضوء علي نظام التدابير المختلطة کنظام عقابي جديد لم يکن له نصيب في اهتمام القانونيين به على الرغم من اهميته التي تظهر في قدرته على التعامل مع الشخصية الاجرامية التي تجتمع فيها الخطورة الاجرامية والجريمة وتحديد مجال تطبيق کلا من تلک الانظمة العقابية حتي يتم التوصل لمکافحة الجريمة والخطورة الاجرامية کي نتمکن من الحياة في مجتمع خالي من المجرمين الذين تکونت لديهم خطورة اجرامية تنبئ عن امکانية ارتکابهم لجرائم مستقبلية وانتهينا الي ضرورة اصدار المشرع المصري تعديلا لقانونا العقوبات ينظم من خلاله نظام التدابير الاحترازية والتدابير المختلطة على النحو الذي تم الانتهاء اليه من توصيات تم التوصية بها في نهاية هذا البحث.
In This summary study, The role of modern Criminal Policy in the different penal system was examined. These vary from the criminal Punishment system To Precautionary measures and criminal seriousness threatens society to its security and safety. this study highlighted the shortcoming of the criminal Punishment system in combating crime. High lighting the extent to which Precautionary measures can bridge this shortcoming. By locating it, Pre cautionary measures against criminal Punishment.
IF it is asubsidiary and complementary system of punish meant. It is applied alongside it, Or an independent system is applied in its Place. Highlighting the mixed measures system as anew Penal system did not share the interest of jurists Despite the importance of his ability to deal with the crime and the seriousness of the crime, and to determine the scope of application of each of these penal systems. so We can live in aso ciety free of criminals who have the potential to commit future crimes. We can cluded that the Egyption draft should issue an amendment to the penal code that Would regulate the system of precautionary measures and mixed measures, as a result of which recommendations would be finalized and recommended at the end of the study.

الكلمات الرئيسية