المسؤولية الجنائية لاستغلال العلامات التجارية في المملکة العربية السعودية "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد القانون الجزائي - کليات عنيزة الاهلية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بحث المسؤولية الجنائية من خلال تناول الدراسة المقارنة بين کافة التشريعات العربية والأجنبية وأحکام الشريعة الاسلامية وما قامت به الدول من إجراءات لتحقيق ضمانات عدم الإساءة واستخدام العلامة التجارية بصورة  مضللة من خلال اعتماد الإجراءات الذکية سواء باستخدام الوسائل الحديثة التي يستعين بها الجاني في تنفيذ جريمته وللحد من ارتکاب مثل هذه الجرائم ، وهذا ما سوف نوضحه من خلال اتباع المنهج التحليلي النظري عبر دراسة وتحليل نصوص القوانين المختلفة للتشريعات العربية والأجنبية حيث تم تقسيم الدراسة إلى ثلاث مباحث رئيسية نتناول في المبحث الأول: ماهية المسؤولية الجنائية لاستغلال العلامات التجارية، المبحث الثاني: المسؤولية الجنائية في التشريعات المقارنة لاستغلال العلامات التجارية. ونتأول في المبحث الثالث: التطبيقات القضائية على العلامات التجارية.
This study searching and examining the criminal responsibility through comparative study between all Arab and foreign legislations and the Islamic rules, in addition to states efforts that held efforts to grantee no exploiting the trademark wrongly or in misleading way through using the smart means that perpetrators use to carry out their crimes.
We are going to explain this issue following analyzing methods, by studying and analyzing the texts of various laws Arab and foreign legislations. Thus this the study divided into three main topics. First topic: what is the legal responsibility for trade mark exploitation.Second topic: criminal liability in comparative legislation for trademark exploitation? Third topic: judicial application on trademark exploitation

الكلمات الرئيسية