النطاق الشخصي للالتزام بالضمان العشري بين المفهومين التقليدي والعصري "دراسة نقدية مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القانون المدني المساعد بکلية الحقوق ـ جامعة القاهرة - دکتوراه في القانون الخاص من جامعة مونبيليه (1) بفرنسا

المستخلص

-         لا جرم أن الضمان العشري يعد من بين الضمانات الهامة لأرباب الأعمال في عقود مقاولات البناء والأعمال الإنشائية الأخرى (المباني والمنشآت الثابتة)؛ حيث يضمن المشيّدون (المقاولون والمهندسون)– متضامنين– للأخيرين ما يحدث من تهدم أو خلل کلي أو جزئي فيما شيداه من مبان أو أقاماه من منشآت ثابتة خلال عشر سنوات من تاريخ تسلم المبنى أو المنشأ الثابت.
-         وقد استعرضت هذه الدراسة المفهومين التقليدي والعصري لهذا الالتزام، وما يرتبط بهما من أحکام قانونية، ومدى تأثيرهما على تحديد شروط هذا الالتزام ونطاقه في إطار الدراسة المقارنة بين التشريعين المصري والفرنسي، بغرض استجلاء ما بين هذين التشريعين من أوجه شبه وخلاف، والاستفادة من التجربة الفرنسية الرائدة في هذا المجال، واختيار أفضل النظم القانونية القابلة للتطبيق على ما ينشأ من نزاعات قضائية متعلقة بهذا الضمان في ظل القانون المصري الحالي.
-         وقد سلطت هذه الدراسة الضوء على ما دار من خلاف فقهي حول مسألة الطبيعة القانونية للالتزام بالضمان العشري، وما يتعلق بها من تکييف للمسئولية الناشئة عن الإخلال به، وما ترتب على هذا الخلاف من نتائج قانونية، مع بيان وجهة النظر الشخصية من هذه الآراء، وتحديد مفهوم هذا الالتزام ونطاقه في الوقت الحاضر.
-         وقد انتهت هذه الدراسة إلى بيان کيفية معالجة جمود الأحکام القانونية المنظمة لهذا الضمان في التشريع المصري وعدم مواکبتها للتطور الحضاري الهائل والمستمر الذي تشهده مصر في مجال التشييد وفن المعمار مع التوسعات العمرانية في المدن الجديدة في الوقت الحاضر. وقد توصلت الدراسة– في الختام– إلى عدة نتائج، وخلصت إلى بعض التوصيات التي نأمل أن تلقى آذان صاغية من المشرع قبل القضاء.
Undoubtedly, the commitment to the decennial guarantee obligation in construction contracts is one of the important obligations that depart from the general rules in the civil and common law, according to which the builder (contractor and engineer) is obligated to keep the building intact for ten years from the time of receiving the construction works.
In this study, we dealt the different concepts, traditional and modern, of the decennial guarantee obligation, and shown how these concepts affect the terms and scope of this obligation and the legal liability arising from it of the contractors and architectural engineers in the common rules of civil law.
The study focused also on the problem of the lack of clarity of the legal nature of the decennial guarantee obligation in Egyptian law compared with to its French counterpart law and discussed the various jurisprudential opinions that revolved around it.
The study showed also how to address the rigidity of the provisions legislatives regulating this obligation of guarantee in the Egyptian law and its failure to keep pace with the massive and continuous civilizational development that Egypt is witnessing in the field of construction and architecture with the urban expansion in the new cities now.
In conclusion, the study reached several results, and concluded with some recommendations that we hope that the legislator and the judiciary approve it.

الكلمات الرئيسية