حاولنا في هذا البحث أن نقف على التعويض عن الضرر المعنوي جراء الحرمان من مباهج الحياة وفقًا لأحکام التشريع الأردني والذي يحصل عندما لا يستطيع المضرور التمتع بحياته، فيحرم من متع الحياة ومباهجها، وذلک يفقد المصاب القدرة الجسدية أو العقلية على ممارسة متعة أو هواية بسبب ما أصابه من عطل أعجزه جسديًا أو ذهب بإدراکه عقليًا؛ باعتبار أن الضرر المعنوي لا يصيب الذمة المالية للفرد؛ بل يتعلق بأمور غير مالية کشرف الانسان وذمته وسمعته؛ خاصة وأنها قد لا تکون لاحقة للضرر المادي عند المطالبة بالتعويض عن الآلام التي يسببها الضرر المادي، وقد تکون غير مرتبطة به لارتباطها باحساس وشعور الفرد وسمعته، واعتباره بحيث يتم تقديره في ضوء صفه المتضرر، والجانب الذي أصيب به في شخصيته، فهي خسارة معنوية وليست اقتصادية وکانت نتيجة هذه الدراسة ضرورة التعويض عن الضرر المعنوي جراء الحرمان من مباهج الحياة وفقاً لأحکام التشريع الأردني، بحيث يتم تعويض کل منها بشکل مستقل، وأن يتم النظر إليها من قبل المحاکم على أساس أنها أضرار معنوية محسوسىة، فيتساوى فيها الناس کلهم، ويکون التعويض عنها بشکل موضوعي، وفي ختام البحث تمنينا على المشرع تضمين قانون التعويض عن الضرر المعنوي جراء الحرمان من مباهج الحياة نصوصًا مقترحة نأمل من خلالها تلافي ما فات المشرع الأردني من معالجة للموضوعات محل البحث، فيما يتعلق بتعويض الأصابات کالآلام النفسية، والآلام الجسدية الناتجة عن ضرر اختصار الحياة، والضرر الجمالي.
We tried to find compensation for moral damage as a result of deprivation of the joys of life in accordance with Jordanian legislation, which occurs when the injured cannot enjoy his life, so he is deprived of the pleasures and joys of life, and this causes the injured to lose the physical or mental ability to practice a pleasure or hobby because of what has befallen him, which disables him physically or mentally incapacitates him; It is a moral and not an economic loss, especially since it may not be related to the material damage when claiming compensation for the pain caused by the material damage, and it may be unrelated to it because it is related to the individual's feelings, feelings, and reputation, and it is evaluated in light of his injured character, and the side he suffered in his personality.
The conclusion of this study was that, in accordance with Jordanian law, recompense for moral damage caused by loss of life's pleasures is required, such that each of them is rewarded separately, and that the courts see it as tangible moral injury, in which all persons are equal, and recompense is in a manner that is fair. Objectively, and at the conclusion of the research, we wished for the legislator to include proposed texts in the law of compensation for moral damage as a result of deprivation of the joys of life, in order to avoid what the Jordanian legislator missed in dealing with the topics under investigation, such as compensation for psychological and physical pain resulting from the harm of shortening life, as well as aesthetic damage.
الشرايعه, لؤي زعل صبحي, & الزعبي, علي محمد فرحان. (2022). التعويض عن الضرر المعنوي جراء الحرمان من مباهج الحياة وفقاً لأحکام التشريع الأردني. المجلة القانونية, 12(5), 1271-1302. doi: 10.21608/jlaw.2022.239286
MLA
لؤي زعل صبحي الشرايعه; علي محمد فرحان الزعبي. "التعويض عن الضرر المعنوي جراء الحرمان من مباهج الحياة وفقاً لأحکام التشريع الأردني", المجلة القانونية, 12, 5, 2022, 1271-1302. doi: 10.21608/jlaw.2022.239286
HARVARD
الشرايعه, لؤي زعل صبحي, الزعبي, علي محمد فرحان. (2022). 'التعويض عن الضرر المعنوي جراء الحرمان من مباهج الحياة وفقاً لأحکام التشريع الأردني', المجلة القانونية, 12(5), pp. 1271-1302. doi: 10.21608/jlaw.2022.239286
VANCOUVER
الشرايعه, لؤي زعل صبحي, الزعبي, علي محمد فرحان. التعويض عن الضرر المعنوي جراء الحرمان من مباهج الحياة وفقاً لأحکام التشريع الأردني. المجلة القانونية, 2022; 12(5): 1271-1302. doi: 10.21608/jlaw.2022.239286