مبدأ منع القاضي الإداري من توجيه أوامر للإدارة في مفهومه الحديث مسوّغات المبدأ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة عين شمس- کلية الحقوق

المستخلص

يتناول هذا البحث مبدأ منع القاضي الإداري من توجيه أوامر للإدارة وفقاً لمفهومه الحديث وذلک من خلال البحث في المسوغات التي تدعو إلى تبني هذا المبدأ, والتي تقسم إلى نوعين من المسوغات هما المسوغات القانونية والمسوغات الأخرى... حيث تقسم المسوغات القانونية إلى نوعين هما ما يتعلق بطبيعة الدعوى الادارية والأخر يتعلق بدور القاضي الإداري أثناء نظره المنازعة الإدارية والدور الايجابي الذي يزاوله بهذا الشأن, أما المسوغات الأخرى التي تدعو إلى تبني المفهوم الحديث لمبدأ منع القاضي الإداري من توجيه أوامر للإدارة فتتمثل کذلک بنوعين من المسوغات اولهما ضعف الأسس والحجج التي قام عليها المبدأ التقليدي لمنع القاضي من توجيه أوامر للإدارة, ثم المتغيرات التي احدثتها الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها عالمنا المعاصر وأثرها الواضح في التخلي عن المبدأ التقليدي لمنع القاضي الإداري من توجيه أوامر للإدارة.
 The principle of preventing the administrative judge from giving orders to the administration according to its modern concept: justifications of the principle.
 The research deals with the principle of preventing the administrative judge from giving orders to the administration according to its modern concept, by clarifying the justification for the principle that are represented in the legal justifications, which are related to the administrative lawsuit and the role of the administrative judge in resolving administrative disputes. Changes in political, economic and social conditions in our contemporary word.