أثر الأفعال المشترکة في اختلاف الفقهاء "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الشريعة الإسلامية بکلية الحقوق- جامعة القاهرة

المستخلص

الاشتراک يتحقق وجوده في الأفعال کما يتحقق وجوده في الأسماء، والحروف، والقراءات، وإن کان وجوده في الأفعال أقل من وجوده في غيره.
ومن الأفعال المشترکة لفظ "َتَرْغَبُونَ" الوارد في قوله تعالى: {وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْکِحُوهُنَّ}([1])، حيث ترتب على هذا الاشتراک في الفعل اختلاف الفقهاء في حکم إنکاح الولي نفسه من اليتيمة المشمولة بولايته.
والراجح هو القول القائل بصحة إنکاح الولي نفسه من اليتيمة موليته إذا أقسط في صداقها، فيتولى طرفي العقد وتقوم عبارته مقام العبارتين، فيکون أصيلًا عن نفسه من جانب ووليا من جانب آخر: کأن يزوج نفسه من ابنة عمه المشمولة بولايته.
کما تحق الاشتراک اللفظي في الفعل "يَعْفُوَ" الوارد في قوله تعالى: {إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّکَاحِ}([2])، وترتب على هذا الاشتراک في الفعل اختلافهم فيمن يملک العفو عن صداق المطلقة قبل الدخول هل هو الولي أم الزوجة؟.
والراجح من أقوال الفقهاء ما ذهب إليه الجمهور من أن الذي بيده عقدة النکاح هو الزوج وليس ولي الزوجة؛ لوجود القرينة الدالة على إرادة أحد معاني المشترک على نحو يحول دون استعمال المشترک في معنييه.
([1]) سورة: النساء، من الآية: {127}.
([1]) سورة: البقرة، من الآية: {237}.
Check for it in verbs, and it's in the list of nouns, letters, and readings.
And among the common verbs is the word “Tarbuno” from the female orphan by the female orphan in his guardianship.
The most correct is the saying that the guardian marry himself on the part of his guardianship.
The verbal participation in the verb “to pardon” is also valid in the Almighty’s saying: “Unless they pardon or the one in whose hand the marriage contract is to be forgiven”, and this participation in the act entailed their disagreement over whether the divorced woman has the right to pardon.
The most correct of the sayings of the jurists is the view of the public that the one in whose hand the marriage contract is the husband, not the wife’s guardian; The presence of the presumption indicating the will of one of the meanings of the common in a way that prevents the use of the common in its two meanings.

الكلمات الرئيسية