إشكالية المسؤولية القانونية عن جرائم النصب والاحتيال الالكتروني الواقعة على عملاء البنوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك بكليات الخليج للعلوم الإدارية والإنسانية المملكة العربية السعودية

المستخلص

هذا البحث يتناول إشكالية المسؤولية القانونية عن جرائم النصب والاحتيال الالكتروني الواقعة على عملاء البنوك، وقد تطرق البحث لبيان قصور القوانين عن حماية عميل البنك الذي أودع أمواله باحثاً عن الأمان، وقد قسمت البحث الى أربع مطالب، تناولت فيها التعريف بالمسؤولية القانونية بصورة عامة، والتي تتمثل في حالة الشخص الذي يخل بالتزام قانوني، ولا تقوم هذه المسؤولية إلا إذا وجد ضرر لحق بالغير.  كما تناولت في هذا البحث مفهوم جريمة الاحتيال الالكتروني التي عرفت بأنها التلاعب العمدي بمعلومات وبيانات تمثل قيماً مادية يختزنها نظام الحاسب الآلي أو الادخال غير المصرح به لمعلومات وبيانات صحيحة. كما تشهد الجرائم المتعلقة بالحاسوب التي تشهد فيها الجماعات الاجرامية المنظمة عبر الوطنية زيادة هائلة، وقد وضحت أن من خصائص هذه الجريمة أنها صعبة الاكتشاف لأن المجرم المعلوماتي يستطيع في أقل من ثانية أن يغير البيانات والمعلومات الموجودة بالحاسوب، وقد تناولت في هذا البحث قصور التشريعات في كثير من دول العالم عن مواكبة تحديات هذه الجريمة في وضع قوانين رادعة وصارمة تخفف من وطأة هذه الجريمة.
This research deals with the problem of legal liability for crimes of law and fraud between banks. The search for securities, data for securities, and four demands; The case of a person who breaches a legal obligation, and you do not assume this responsibility unless there is damage to others.
Information about the crime of electronic fraud, which was known as data and data of physical resurrection information stored by the computer system or the unauthorized entry of correct information and data.
Information about facts about finding abroad from countries of the world about keeping pace with the challenges of this crime in setting.