"بدائل الحبس الاحتياطى" المراقبة الالكترونية– المراقبة القضائية "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر مساعد بقسم القانون الجنائي كلية القانون - جامعة بنغازي

المستخلص

تناولنا في هذا البحث بدائل الحبس الاحتياطي (المراقبة الالكترونية– المراقبة القضائية).. وذلك بالاستثناء الى كونها من الموضوعات الهامة ومحوراً أساسياً من محاور العقوبات البديلة ففي البحث الأول تناولنا المراقبة الالكترونية باعتبارها احدى افرازات الثورة المعلوماتية في عالمنا المعاصر وذلك بهدف الاستفادة منها في الحد من مساوئ الحبس الاحتياطي.
وتناولنا في البحث الثاني المراقبة القضائية وعرفنا ان حرية الانسان أغلي ما يملكه ومن ثم لا يجوز المساس بها الا بموجب حكم قضائي بحت بالادانة، الامر الذي يترتب عليه انفصالهم عن محنهم وفي الاسرة لعائلها فضلا عن مما لها من آثار ادانة على شخص منهم.
In this research, we have dealt with alternatives to pretrial detention (electronic surveillance - judicial surveillance), with the exception that it is one of the important topics and an essential axis of alternative penalties. Disadvantages of pre-trial detention.
In the second research, we dealt with judicial control, and we knew that human freedom is the most precious thing that he possesses, and therefore it is not permissible to infringe it except by a purely judicial ruling of conviction, which results in their separation from their ordeals and in the family to its breadwinner, as well as the effects of condemnation on one of them.