تجريم أفعال السحر بين القوانين الوضعية والشرائع السماوية "دراسة تاريخية تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم تاريخ وفلسفة القانون بكلية الحقوق جامعة أسيوط

المستخلص

لا شك أن السحر يُعد من الظواهر الاجتماعية السلبية الخطيرة، نظراً لتأثيره السيء ليس فقط على الفرد بل على المجتمع ككل، كما تكمن الخطورة أيضاً في الخوف من تحوله من مجرد ظاهرة سلبيه يلجأ إليها البعض لتحقيق أغراض ومكاسب معينة إلى ثقافة يرضخ لها المجتمع ويتقبلها. وهذه الظاهرة ليست حديثة العهد وإنما لها جذور ممتدة منذ القدم، فقد عرفتها كافة المجتمعات القديمة الشرقية والغربية، فقد كان السحر منتشراً في بلاد العراق القديم وعلى الأخص ببابل وكذلك بمصر الفرعونية وببلاد الهند، كما كان السحر معروفاً ومنتشراً أيضاً بالمجتمعات الغربية كالمجتمع اليوناني والروماني، ولا شك أن نظرة القوانين إليه قد تطورت واختلفت من وقت لآخر، ومن ثم اختلفت فلسفة تجريمه والعقاب عليه من وقت لآخر ومن مكان لآخر، وهذا بعكس الوضع لدي الشرائع السماوية الذي حظرته واعتبرته أمراً غير مشروع منذ البداية ومعاقب عليه. وفي بحثنا هذا سنتناول مفهوم السحر وموقف التشريعات الوضعية والسماوية منه لأجل التوصل لمجموعة من التوصيات تساهم في وضع حلول للحد من هذه الظاهرة، متبعين في ذلك المنهج التأصيلي والتحليلي، وذلك في ثلاثة مباحث يسبقهما مطلب تمهيدي.
There is no doubt that magic is one of the dangerous negative social phenomena, due to its negative impact not only on the individual but also on society as a whole.
This phenomenon is not recent, but it has roots extending from ancient times, as it was known to all ancient societies, eastern and western, as magic was widespread in the countries of ancient Iraq, especially in Babylon, as well as in Pharaonic Egypt and the countries of India, as magic was also known and widespread in western societies such as the Greek and Roman society. There is no doubt that the laws’ view of it has evolved and differed from time to time, and therefore the philosophy of criminalizing it and punishing it differed from time to time and from one place to another.
In our research, we will address the concept of magic and the position of positive and heavenly legislations towards it in order to reach a set of recommendations that contribute to developing solutions to reduce this phenomenon, following the fundamentalist and analytical approach, in three topics preceded by an introductory requirement.