الرهن بلا حيازة للأوراق المالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على دكتوراه فى القانون التجارى- كلية الحقوق- جامعة القاهرة الخبير القانوني والأستاذ الزائر بالجامعات العربية

المستخلص

أصبحت الاوراق المالية لها أهميتها باعتبارها وسيلة من وسائل الوفاء بالدين، وما تمثله من قيمة مالية مما يجعلها قابلة للمعاوضة عليها بيعاً وشراء في معظم المعاملات المالية وقابليتها للتوثيق بها للدين والوفاء به من قيمتها عند الاقتضاء، وهى وسيلة حديثة لرهن المنقول المادي دون انتقال حيازته للدائن المرتهن، مما يعد نوع من أنواع الرهن الوارد على المنقولات يضاف الى الرهن الحيازي ولكن مع ذلك يختلف في احكامه عنه بعد انتقال الحيازة، وجاء هذا التطور ليحرر شخص المدين من سلطه الدائن وعدم حصر التأمين في مال معين وانما في اكثر من مصدر. 
The securities are becoming now very important, as a means of fulfilling dept. and what it represents a financial/تاpt , and what it represents afinancia Lالمدين من سلطه الدائن وعدم حصر التأمين فةى الحيازى ولكن مع ضلك يختلف في احكامه عنه بعد/ value, making it scalable to handle the buying and selling, and the ability to cover the dept., and its fulfillment of its value when appropriate.
This development, has come to free the indented personality from the control of the creditor, and to enlarge the assurance be more one kind which has become as the result of this development