المعاهدات في الحضارات القديمة (الرومانية– الأغريقية) ودورها في تسوية المنازعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث لدرجة الدكتوراه- قسم فلسفة قانون- كلية الحقوق– جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي بيان مفهوم المعاهدات الدولية في حل النزاعات الدولية، والتعرف على اهمية المعاهدات في تسوية النزاعات الدولية والتعرف على المعاهدات المبرمة في الحضارات القديمة. وتكمن أهمية هذه الدراسة في الوقوف على دور المعاهدات في تسوية المنازعات الدولية، في ضوء، أهتمام الحضارات القديمة بتنمية العلاقات والمعاملات بين الدول والشعوب أطراف المجتمع الدولي. وأتبعت هذه الدراسة منهج المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث فالمنهج الوصفي يعتمد على وصف ظواهر النزاعات الدولية، أما المنهج التحليلي فيعتمد على تحليل المعاهدات القديمة لمعرفة دورها في حل النزاعات الدولية قديماً. كما توصلت لعدة نتائج منها أن المعاهدات الدولية تلعب دوراً مهما في حل نزاعات الحرب بين الدول ونشر السلام، وان المعاهدات من أحدي الوسائل الدبلوماسية المستخدمة في الحضارات القديمة لحل النازعات الدولية.، إن التفاوض يعمل على تضييق، أو ربما إنهاء أوجه الاختلاف، والخلافات التي يمكن أن تحصل بين الدول جراء الأهداف المتعارضة، فهو يعد بذلك الطريقة الأفضل للأطراف لان تحقق مصالحها في البيئة الدولية، فبمجرد الشروع في الحوار، والنقاش، فان ذلك يضمن تبادل الآراء بمختلف المواضيع، والقضاʮ والمشاكل، وحل الخلافات، وبشكل يؤدي إلى إحلال الوفاق، وزʮدة التفاهم والتفاعل، وإقامة التوازن بين المصالح المتباينة. وقد خرجت هذه الدراسة بأهم التوصيات ومنها دراسة طرق تسوية المنازعات في القوانين القديمة لقلة الدراسات المقدمة بها عربياً، دراسة أسباب النزاعات، ووضع المعالجات المناسبة لها قبل أن تستفحل وتصل إلى حد المواجهة المسلحة، والحث على حلها بالطرق السلمية.، تفعيل الية التفاوض لحل النزاعات الدولية ومن ممارسات الدولية حاليا لحل النزاعات الداخلية عن طريق التفاوض بين الانظمة الحاكمة والمعارضة.
This study aims to explain the concept of international treaties in the resolution of international disputes, to identify the importance of treaties in the settlement of international disputes and to identify the treaties concluded in ancient civilizations.
The importance of this study lies in identifying the role of treaties in the settlement of international disputes, in the light of the interest of ancient civilizations in the development of relations and transactions between states and people's parties to the international community.
The descriptive approach relies on describing the phenomena of international conflicts, while the analytical approach relies on analyzing old treaties to find out their role in resolving international conflicts in the past.
It also came to several conclusions, including that international treaties play an important role in resolving war disputes between states and spreading peace. Treaties are one of the diplomatic means used in ancient civilizations to resolve international disputes. Negotiation works to narrow, or perhaps end the differences and disagreements that can occur between countries due to conflicting goals.
This study has come up with the most important recommendations, including studying the ways to settle disputes in the old laws due to the lack of studies provided in them in the Arab world, studying the causes of conflicts, developing appropriate remedies for them before they escalate and reach the point of armed confrontation, and urging them to be resolved by peaceful means.

الكلمات الرئيسية