المشاع الإبداعى وحق الملكية الفكرية "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المحامى بالنقض- جامعة القاهرة حاصل على دكتوراه في القانون- كلية الحقوق- جامعة القاهرة والمحامي بالنقض- جامعة القاهرة

المستخلص

المشاع الإبداعى فى القانون الأمريكى، الفرنسي، والقوانين العربية
عرف العالم منذ القرن التاسع عشر فكرة الملكية الفكرية وقد أقرت هذه الفكرة فى المواثيق الوطنية لتشجيع الابتكار ودفع الصناعة الوطنية نحو التقدم والازدهار.
وقد عملت دول الابتكار على ضمان هذه الحماية فى الدول الأخرى فوقعت اتفاقية برن ثم اتفاقية باريس، وعند تنظيم التجارة العالمية وضمان حرية رؤوس الأموال وانتقال السلع، لم ينس المشرع الدولى ضمان حقوق الملكية الفكرية بتوقيع اتفاقية الجوانب التجارية للملكية الفكرية سنة 1994.
وبمرور بعض الوقت أدرك الفكر القانونى والتطبيق العملى قيود حق الملكية المطلق المقرر للمؤلف ومن هنا حدث تمرد ونوع من الثورة ضد تقييد حق المعرفة والمعلومات والإطلاع.
وجاءت هذه الثورة من الجانب الأمريكى لتعلن ميلاد فكرة المشاع الابتكارى لضمان حق الجمهور فى النشر والإطلاع والمعرفة وإعادة استخدام المصنف، طالما أن ذلك لا يعدل فيه ولا يكون لغرض تجارى.
CC, common Creative’s in American, French
And Arabic Laws
The intellectual property is known since xix sincery. It is recognized by local laws and national declaration of rights.
It was supported by the international convenal law by Berne, Paris and TRIP conventions.
In fact, the copyright give the author avsolute and exclusive rights on his creations. That is why, it was ovstacle on liberty of information and expression, and the social movementy call to restrict this right to grant the public right in knowledge, educution and publication.
And the revolte establish legal terms of licenses to enhance the creators to share their arts with public, the American Iurists were the first in this field.

الكلمات الرئيسية