زراعة الأطراف الصناعية الذكية في الجسد البشري "دراسة فقهية تأصيلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الفقه المقارن المساعد/ جامعة الوصل- دبي

2 استاذ الفقه وأصوله المساعد/ جامعة الوصل- دبي

المستخلص

تهدف الدراسة إلى بيان الحكم الشرعي لزراعة الأطراف الصناعية الذكية في الجسد البشري باعتبارها أحد المستجدات العصرية وواحدة من النوازل الفقهية خاصة مع قيام العديد من الدول العربية والغربية بإجرائها لعدد من المرضى الذين فقدوا أعضاء من أجسادهم؛ حيث تتبلور فكرة الأطراف الصناعية الذكية حول تزويدها بتقنيات حديثة تجعل الأطراف الصناعية أشبه إلى حد بعيد بالأطراف الطبيعية في أداء المهام والوظائف التي كان يقوم بها الشخص المصاب قبل إصابة الطرف الطبيعي وفقدانه، وذلك من خلال زرع جهاز استشعار في الدماغ يتلقى من خلاله الطرف الصناعي إشارات عصبية من الدماغ تمكنه من التحكم فيه واستخدامه، أو تزويد الأطراف الصناعية بتقنيات ذكية ذات أقطاب كهربائية مزروعة في الأعصاب والعضلات تتفاعل مع المخ بهدف نقل الأحاسيس من المخ للأطراف الصناعية، وقد توصل الباحثان من خلال منهج الدراسة الوصفي والمنهج التأصيلي (الاستقرائي) إلى أن زراعة الطرف الصناعي الذكي في الجسد البشري المتضرر بفقد أحد أعضائه داخل في دائرة المباحات ما دام لم يتعارض مع نص شرعي ومحقق للمنافع والمصالح البشرية، مع ضرورة اتباع الضوابط الشرعية والعامة في ذلك أهمها: عدم حدوث أية أضرار لأعضاء الجسد الأخرى، وأن تكون المصلحة المرجوة هي الغالبة والمتحققة، وأن يراعى في هذا النوع من العمليات الحيطة والحذر في المقدار المطلوب دون استزادة عنه.
This study seeks to explore the Islamic juristic stance on implanting smart prosthetics in human body. Such implantations are novel and therefore accounting for a juristic non-precedent. In many Arab and Western countries, these implantations are being provided to a number of patients who lost their organs. The main idea behind such operations is to equip these prosthetics with state-of-the-art technologies to turn them to largely natural-like functioning organs to make up for the underlying losses. These operations involve implanting brain sensors through which the prosthetic so implanted receives neuron-generated signals for purposes of control and use. Those implants may also be equipped with smart technologies with nerve- and muscle-implanted electrodes that interact with the brain to convey various emotions from the brain to the prosthetics. The researchers, through the descriptive and constructive methodology adopted, has found that prosthetic implanting in cases of organ loss is permissible in Islam as it violates no legislative requirement, brings about benefits to humans, and renders human life easier. Such a permissibility is conditional upon observing the Islamic juristic overall requirements of avoiding any harm to other body organs, having a clear and scientifically proven benefit, and being limited to meeting real needs.

الكلمات الرئيسية