الدراسة بعنوان اقتصاد التجربة: مجالات انشطته وبعض تجارب تطبيقه محلياً وعالمياً، وبينت الدراسة مجالات اقتصاد التجربة على بعض الأنشطة التجارية وأنشطة الخدمات، وعرضت نماذج تطبيقية لكل منها، وتضمنت الدراسة بيان تطبيقات اقتصاد التجربة من خلال بعض التجارب المحلية داخل المملكة العربية السعودية وبعض التجارب العالمية. وتمثلت ابراز نتائج الدراسة بأنه يمكن تطبيق مفهوم اقتصاد التجربة على مختلف الأنشطة التجارية وأنشطة الخدمات، وأن الشركات المحلية والعالمية الشهيرة تهتم بتطبيق مفهومه على منتجاتها وخدماتها، وأن نجاحها في تطبيقه محفز لباقي الشركات للاستفادة من تجربتها، كما أن التحول إلى تحسين تجربة العميل يسهم في زيادة رضاه وتطوير العلاقة معه واستدامتها، وأن العملاء يفضلون التجارب الشاملة على شراء السلع والخدمات بالطرق التقليدية، وأن العملاء لديهم شغف لخوض التجارب واستعداداً لدفع رسوماً أكثر لدخولها، وقبولهم للسلع والخدمات الإضافية التي تتعلق بالتجربة، كما أن بعضهم يهتم بشراء التجربة الشاملة كما يحدث في شراء الأثاث بنفس المكونات والطريقة المعروضة في المعرض، وكما تضمنت نتائج الدراسة أن إجراءات تحسين التجربة التي لا ينبني عليها زيادة القيمة أو رسومًا إضافية ليست من اقتصاد التجربة، وأن التحول لاقتصاد التجربة يتطلب الاهتمام بالإبداع والابتكار في تطوير المنتجات والخدمات وطرق تقديمها، وذلك يخلق فرص تنافسية تميز الشركات عن غيرها ويبرز قدرتها وخبرتها في جذب العملاء من خلال اشراكهم في تجارب شاملة، وأنه حينما تتوجه الشركات إلى تطبيق مفهوم اقتصاد التجربة تتخذ قرارًا بتطوير المنتجات والخدمات التي لها علاقة بتجربة العميل، ويسهم ذلك في توسيع النشاط التجاري والخدمي وزيادة عملائه، وكما بينت نتائج الدراسة أن تطبيق مفهوم اقتصاد التجربة يسهم في زيادة العائدات والمكاسب ويعزز الاستدامة، ويضيف فرصاً استثمارية، ويسهم في فتح أسواقاً جديدة لمنتجات وخدمات غير تقليدية.
وقد اتبعت الدراسة المنهجَ الوصفيَّ التحليليَّ القائم على وصف وتحليل البيانات والإحصاءات المتوفِّرة في الدراسة.