ملاحظات في اتفاقية تعويض الضرر الذي تلحقه الطائرات بالأطراف الثالثة لعام 9002 نطاق تطبيقها أحوال عدم تطبيقها شروط تطبيقها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القانون التجاري المساعد کلية القانون ــ الجامعة المستنصرية

المستخلص

إنَّ الأضرار التي تلحقها الطائرة أثناء طيرانها بالأشخاص أو الأموال على سطح الأرض، والتي قد تسفر عن قتل أو إصابة بعض الأشخاص بجروح أو هلاک أو تلف المباني أو المنشآت أو المزروعات، وغيرها من أموال کانت محط اهتمام المجتمع الدولي منذ وقت مبکر، إذ أبرمت اتفاقيتين لتنظيم المسؤولية الناشئة عن هذه الأضرار هما اتفاقيتي روما الأولى الموقعة في 29/5/1933، والثانية الموقعة في 7/10/1952 والتي تعرف باتفاقية روما بشأن المسؤولية عن الأضرار التي تلحقها الطائرات الأجنبية بالغير على سطح الأرض، ثم رأت الدول المنظمة إلى هذه الاتفاقية بأن الضرورة تستدعي مراجعتها وتحديث بعض الأحکام الواردة فيها. لذا أقرت اتفاقية جديدة تعرف " باتفاقية تعويض الضرر الذي تلحقه الطائرات بالأطراف الثالثة " وتم التوقيع عليها في مدينة مونتريال في 2/5/2009.
ويمثل هذا البحث المتواضع محاولة لدراسة بعض الأحکام التي تضمنتها الاتفاقية الأخيرة وهي المتعلقة بنطاق تطبيقها وأحوال عدم تطبيقها وشروط تطبيقها، وإبداء الملاحظات بشأنها. 
The damages which occurred by aircraft in flight to persons and their properties, on the earth, such as: death or injury the person or the pert in building and other properties, from earlier time, it was concerned by the international community; two conventions were issued in Rome, to organize the liability due to these damage, the first one, issued at 29 May 1933 and the second, issued at 7 October 1952, which so-called,the convention on damage caused by foreign aircraft to third parties on the earth, then the states parties to the convention recognize the need to modernize these conventions of Rome, so new convention had been adopted, which issued in Montreal at 2 May 2009, called: " The convention on compensation for damage caused by aircraft to third parties".
This research represents an attempt to study some rules were adopted by convention of Montreal, which related with: the scope of application and of non- app;ication and conditions of its application.